منتدى اللغة العربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 انواع الافعال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطيفة الوارتي
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2018

انواع الافعال Empty
مُساهمةموضوع: انواع الافعال   انواع الافعال Emptyالجمعة أكتوبر 26, 2018 9:15 am

[rtl] [size=35]*باب المنصوبات[/size][/rtl]
[rtl]الأفعال وأقسامها:[/rtl]
[rtl]فعل لغة: [/rtl]
[rtl]يقول ابن فارس "فعل" الفاء والعين واللام أصل صحيح يدل على إحداث شيء من عمل وغيره، من ذلك فعلتُ كذا أفعلُه فعلا، وكانت من فلان فَعلة حسنة أو قبيحة، والفِعال جمع فعل، والفَعال –بفتح الفاء- الكرم وما يفعل من حسن" [/rtl]
[rtl]4\511.[/rtl]
[rtl]اصطلاحا:[/rtl]
[rtl]عرفه النحاة بأنه الفعل الذي دل على معنى في نفسه واقترن بزمان، فالفعل من حيث الزمان ثلاثة أقسام: [/rtl]
[rtl]* ماض: وهو ما دل على حدث وقع في الزمان الذي قبل زمان التكلم مثل :  (كتب-قعد-دخل-خرج-باع-استطاع-استكتب ...)[/rtl]
[rtl]* مضارع: وهو ما دل على حدث يقع في زمان التكلم أو بعده: (يقرأ- يقعد-يدخل-يخرج-يبيع-يستطيع-يستكتب ...).[/rtl]
[rtl]*أمر : وهو ما دل على طلب حدوث شيء في الاستقبال، نحوSadاكتب-اقعد-ادخل-اخرج-بع-استطع-استكتب ...).[/rtl]
[rtl]أما من حيث بنيته (تصريفه) قسمان: جامد ومتصرف.[/rtl]
[rtl]*فالجامد يدل على معنى أو حدوث ولكنه يدل على زمان معين، ومن أجل ذلك لم يتصرف، لأن التصرف يدل على تبدل الزمان في وظيفة الفعل. [/rtl]
[rtl]والفعل الجامد يلازم حالا واحدة تتنوع كغيرها في صيغ مختلفة، فإما أن يكون بصيغة الماضي مثل: (نعم –بئس-حبذا-عسى ليس حرى اخلولق )ومنها ما يكون بصيغة المضارع مثل: (يهيط- يسوي)، ومنها ما يكون بصيغة الأمر، مثل: (هات –تعال-هيت...) [/rtl]
[rtl]أما المتصرف فهو الذي يتصرف ويدل على معنى الوصف وأزمنة  مختلفة من ماض ومضارع وأمر نحوSadكتب- كاتب -خروج-ذهاب- إعطاء-مستخرج- منطلق-مذهب- عطية-استخراج....)[/rtl]
[rtl]*أما من حيث عمله فقسمان: لازم ومتعد[/rtl]
[rtl]فاللازم ما لا يحتاج إلى مفعول به ألبتة، أي أن عمله يستقر في الفاعل فيكتفي به ولا يتعداه إلى المفعول به،  ومن علاماته:[/rtl]
[rtl]1- أن يدل على حدوث ذات كقولكSad حدث أمر-عرض سفر- نبت الزرع أمطرت السماء-نزل الوحي....)[/rtl]
[rtl]2- أن يدل على حدوث صفة حسية، نحوSad طال الليل-قصر النهار-ساد الصمت- نظف المكان- طهر الرجل-خلق الثوب...)[/rtl]
[rtl]3- أن يكون على وزن فَعُلَ، نحوSad ظرف- شرف- لؤم-كرم-نظف-قدر-جبن....)[/rtl]
[rtl]4- أن يكون على وزن انفعل، نحو(انكسر-انصرف-انقرض-انعطف...)[/rtl]
[rtl]5- أن يدل على عرض، نحو (مَرِض-فَرِح-أَشِر-بَطِر-نشِط- طرب ...)[/rtl]
[rtl]6- 7- أن يكون على وزن فَعَل أو فَعِلويكون وصفهما "فعيل"، نحو: ذَّل وصفه ذليل-سمن وصفه سمين-بخل وصفه بخيل ...)[/rtl]
[rtl]8-أن يدل على اللون، نحو (اخْضرّ-اصفرّ-احمّر...)[/rtl]
[rtl]9- أن يدل على وزن افعلل أو افعنلل، نحو: (اقشعر-اقعنسس-احرنجم-احرنبى- استوى-اسلنقى...)[/rtl]
[rtl]أما الفعل المتعدي فهو ما تجاوز عمله من الفاعل إلى المفعول به وهو أنواع:[/rtl]
[rtl]1- ما يتعدى إلى مفعول واحد دائما بالجار، نحو: ( غضبت من أخي-مررت به أو عليه-(اختار موسى قومه سبعين رجلا).........ز[/rtl]
[rtl]قال الشاعر: [/rtl]
[rtl]تمرون الديار ولم تعوجوا*** كلامكم علي إذن حرام[/rtl]
[rtl]2- ما يتعدى لواحد بنفسه دائما كأفعال الحواس، نحوSadرأيتُ الهلال –سمعتَ الآذان- أكلوا الطعام-أخذتما القلم- كتبا الدرس-قطف الوردة-(يوم يسمعون الصيحة)-.... (تحدث أخبارها ) الزلزلة[/rtl]
[rtl]3- ما يتعدى لواحد تارة بنفسه، وتارة بالجار، نحو Sadشكر-نصح- قصد-كال-وزن-شكرته وشكرت له-وزنته ووزنت له- (واشكروا نعمة الله)النحل\14-أن اشكر لي ولوالديك)لقمان\14- نصحته ونصحت له، نحوSadولقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين) التوبة\14)[/rtl]
[rtl]4- ما يتعدى إلى مفعولين وهو قسمان:[/rtl]
[rtl]-قسم يتعدى إلى مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر، نحو (أعطى-ألبس-منح-كسا-وهب، (أعطيتك كتابا-كسوتك جبّة-ألبستك قميصا-وهبتك هدية)[/rtl]
[rtl]-قسم  يتعدى إلى مفعولين أصلهما مبتدأوخبر وهذه الأفعال نوعان: أفعال القلوب وأفعال التصيير.[/rtl]
[rtl]فأفعال القلوب نوعان: أفعال اليقين-أفعال الرجحان.[/rtl]
[rtl]-أفعال اليقين: (علم-رأى-وجد-درى-جعل-ألفى-تعلّم).[/rtl]
[rtl]-أفعال الرجحان: ( ظن-خال-حسب-زعم-عدّ-حجا-هبْ).[/rtl]
[rtl]وأفعال التصيير هيSadجعل-ترك-اتّخذ-صيّر-ردّ-تَخِذَ).[/rtl]
[rtl]5- ما يتعدى إلى ثلاثة مفاعيل، نحو Sad أرى-أعلم-أخبر-خبّر-أنبأ-نبّأ-حدّث).[/rtl]
[rtl]ولأفعال القلوب ثلاث حالات: الإعمال-الإلغاء-التعليق.[/rtl]
[rtl]*فالإعمال هو الأصل وذلك يون في الجميع فتنصب مفعولين، نحوSad فجعلناه هباء منثورا).............(اتخذ الله إبراهيم خليلا)النساء\125-حسبت المال نافعا-علمت الصدق منجيا-(لو يردونكم من بعد إيمانكم كفّارا)البقرة\109).[/rtl]
[rtl]*أما الإلغاء: فهو جائز وذلك بإبطال عملها لفظا ومحلا إذا توسطت أو تأخرت وذلك لضعف العامل بتوسطه بين المفعولين، نحوSadالأميـــــرُ ظننت مسافرٌ-الأميرَ ظننت مسافراً- المدينةُ جميلةٌ حسبت)[/rtl]
[rtl]ف: الأميرُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.[/rtl]
[rtl]ظننت: فعل  ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة. التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل. وهو فعل ملغى غير عامل.[/rtl]
[rtl]مسافر: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.[/rtl]
[rtl]أما :   الأميرَ: مفعول به أول مقدم بالفعل ظننت.[/rtl]
[rtl]       ظننت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة. التاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.[/rtl]
[rtl]       مسافرا: مفعول به ثان لفعل ظن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.[/rtl]
[rtl]وإلغاء العامل المتأخر أقوى من إعماله. وإعمال العامل المتوسط أقوى من إلغائه. [/rtl]
[rtl]*وأما التعليق فهو إبطال العمل لفظا لا محلا لمانع وهو مجئ ما له صدر الكلام بعد هذه الأفعال والموانع هي: [/rtl]
[rtl]1-لا وإن النافيتان الواقعتان في جواب قَسم ملفوظ به أو مقدر، نحو: (علما والله لا سليم في الدار ولا خليل-حسبت إن علي حاضر..)[/rtl]
[rtl]1- ما النافية نحو: (لقد علمت ما هؤلاء ينطقون)الأنبياء\65- علمت مازيد قائم....)[/rtl]
[rtl]2- لام الابتداء، نحو Sad ولقد علموا لمن اشتراه  ما له في الآخرة من خلاق) البقرة\102-حسبت لأخوك مجتهد.[/rtl]
[rtl]3- لام القسم، نحوSadرأيت ليقومن زيد-ظننت والله لينجحن المجد).[/rtl]
[rtl]قال الشاعر:[/rtl]
[rtl]ولقد علمت لتأتين منيتي*** إن المنايا لا تطيش سهامها [/rtl]
[rtl]5-كم الخبرية، نحو: ( الم يروا كم أهلكنا قبلهم من القرون أنهم إليهم لايرجعون)يس\31.[/rtl]
[rtl]6-الاستفهام، نحوSadوإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون)الأنبياء\109-علمت متى السفر-(لنعلم أي الحزبين أحصى) الكهف،12[/rtl]
[rtl]7-لو الشرطية، نحوSadعلمت لو أنني زرتك لأكرمتني)...[/rtl]
[rtl]8-لعل، نحو: (وإن أدري لعله فتنة لكم) الأنبياء/111.[/rtl]
[rtl]*قاعدة: [/rtl]
[rtl]جميع أفعال القلوب وما ألحق بها قد تكتفي بنصب المفعول الأول إذا كانت مستغنية عن المفعول الثاني وحينئذ تعتبر كسائر الأفعال المتعدية إلى واحد، فتقول : علمت المسألة (عرفتها) – وجدت الضالة (لقيتها).[/rtl]
[rtl]وقد تخرج هذه الأفعال عن معانيها إلى معان أخر غير قلبية فلا تنضب المفعولين، نحو: [/rtl]
[rtl]-ظننت خليلا  بمعنى اتهمت خليلا.[/rtl]
[rtl]-رأيت الهلال بمعنى نظرت الهلال.[/rtl]
[rtl]-تركت الدار بمعنى تركتها أو هاجرتها.[/rtl]
[rtl]-وجدت بيت الله بمعنى قصدت بيت الله.[/rtl]
[rtl]-وجدت على الميت بمعنى حزنت.[/rtl]
[rtl]-وجدت على المسيء بمعنى حقدت عليه.[/rtl]
[rtl]                                                                                                           انجاز ذة لطيفة الوارتي[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انواع الافعال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: منتديات علوم اللّغة العربيّة :: النحو والصرف-
انتقل الى: