الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ﺻﯾﻊ اﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﯾﺔ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطيفة الوارتي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2018

مُساهمةموضوع: ﺻﯾﻊ اﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﯾﺔ    الأربعاء أكتوبر 31, 2018 7:11 am

[rtl]ﺻﯾﻊ اﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﯾﺔ [/rtl]
[rtl]                               لطيفة الوارتي[/rtl]
 
[rtl]ﯾﺣﺗل اﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻠﻐﺎت اﻟﻌﺎﻟﻣﯾﺔ ﻣﻧزﻟﺔ ﺳﺎﻣﯾﺔ ﺟدان إﻻ أﻧﻬﺎ ﺗﺧﺗﻠف ﻓﯾﻣﺎ ﺑﯾﻧﻬﺎ ﻣن ﺣﯾث اﻟﺳﻣﺎت اﻟﺗﻲ ﺗطﺑﻌﻪ.[/rtl]
 
[rtl]واﻟﻠﻐﺔ اﻟﻌرﺑﯾﺔ أﻛﺛر اﻟﻠﻐﺎت ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟم اﻫﺗﻣﺎﻣﺎ ﺑﺎﻟﻔﻌل وأﻗرﺑﻬﺎ إﻟﻰ اﻟﻛﻣﺎل ﻓﻲ ﺗﻣﯾﯾزﻩ ﻣن ﻏﯾرﻩ ﻓﻬو ﻓﯾﻬﺎ ذو أﺑﻧﯾﺔ وﺻﯾﻎ ﺧﺎﺻﺔ ﻻ ﯾﺷﺎرﻛﻪ ﻓﯾﻬﺎ اﻻﺳم، وﻣن أﺟل ذﻟك ﻻ ﯾﻠب اﻷﻣر ﻋﻠﻰ اﻟﻘﺎرئ، ﻛﻣﺎ ﯾﻠﺗﺑس ﻋﻠﯾﻪ ﻓﻲ ﻟﻐﺎت أﺧرى.[/rtl]
 
[rtl]ﻓﺎﻟﻔﻌل اﻟﻣﺿﺎرع "ﯾﻌﻠم" ﻣﺛﻼ ﯾﺗﻣﯾز ﺑﺻﯾﻐﺗﻪ اﻟﻠﻔظﯾﺔ ﻓﺣﺳﺑﻣﺎ وﻗﻊ ﻓﻲ اﻟﻛﻼم ﻋرف وﺗﻣﯾﯾز ﻷن " ﯾﻔﻌل" ﺻﯾﻐﺔ ﺗﺧﺗص ﺑﻪ واﻷﻣر ﻧﻔﺳﻪ ﻓﻲ ﻓﻌل اﻷﻣر واﻟﻣﺎﺿﻲ.[/rtl]
 
[rtl]ﻓﻠﻛل ﻓﻊ ﻣن اﻟﺻﯾﻎ اﻟﺛﻼث ﺑﻧﯾﺔ ﺧﺎﺻﺔ ﺣﺗﻰ إن ﺑﻌض اﻟﻘدﻣﺎء ﻛﺎﻧوا ﯾﻛﺗﻔون ﺑﺗﺳﻣﯾﺔ اﻟﻔﻌل اﻟﻣﺎﺿﻲ ب " ﻓﻌل" واﻟﻣﺿﺎرع "ﯾﻔﻌل" واﻷﻣر " اﻓﻌل". واﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﯾﺔ ﻧوﻋﺎن: ﺟﺎﻣد وﻣﺗﺻرف[/rtl]
 
[rtl]-اﻟﻔﻌل اﻟﺟﺎﻣد[/rtl]
 
[rtl]ﻟﻠﻔﻌل دﻻﻟﺗﺎن:[/rtl]
 
[rtl]-1اﻟﺣدث : ﯾدل ﻟﯾﻬﺎ ﺑﻠﻔظﻪ[/rtl]
 
[rtl]-2اﻟزﻣﺎن : ﯾدل ﻋﻠﯾﻬﺎ ﺑﺻﯾﻐﺗﻪ[/rtl]
 
[rtl]ﻓﺎﻷﻓﻌﺎل: ﻛﺗب-ﯾﻛﺗب-اﻛﺗب ﺗدل ﻋﻠﻰ ﺣدث واﺣد ﻫو اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ، وﻟﻛﻧﻬﺎ ﺗدل ﻋﻠﻰ أزﻣﻧﺔ ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ ﺑﺎﺧﺗﻼف اﻟﺻﯾﻐﺔ.[/rtl]


[rtl]واﻟﻔﻌل اﻟﺟﺎﻣد ﯾدل ﻋﻠﻰ ﻣﻌﻧﻰ او ﺣدﺛن وﻟﻛﻧﻪ ﻻ ﯾدل ﻋﻠﻰ زﻣﺎن ﻣﻌﯾن، وﻣن أﺟل ذﻟك ﻟم ﯾﺗﺻرف ﻟن اﻟﺗﺻرف ﯾدل ﻋﻠﻰ ﺗﺑدل اﻟزﻣﺎن ﻓﻲ وظﯾﻔﺔ ﻟﻔﻌل ﻓﯾﻛون ﻟﻠﻔﻌل اﻟواﺣد ﺛﻼث ﺻﯾﻎ : اﻟﻣﺎﺿﻲ واﻟﻣﺿﺎرع واﻷﻣر.[/rtl]
 
[rtl]واﻷﻓﻌﺎل اﻟﺟﺎﻣدة ﺗﻼزم ﺣﺎﻟﺔ واﺣدة، ﺗﺗﻧوع ﻛﻐﯾرﻫﺎ ﻓﻲ ﺻﯾﻎ ﻣﺧﺗﻠﻔﺔ، ﻓﺈﻣﺎ أن ﺗﻛون -ﺑﺻﯾﻐﺔ اﻟﻣﺎﺿﻲ ﻧﺣو: ﻧﻌم-ﺑﺋس-ﻟﯾس- ﻋﺳﻰ-ﺣﺑذا. -ٕواﻣﺎ أن ﺗﻛون ﺑﺻﯾﻐﺔ اﻟﻣﺿﺎرع ﻧﺣو: ﯾﻬﯾط وﯾﺳوي.[/rtl]
 
[rtl]-ٕواﻣﺎ أن ﺗﻛون ﺑﺻﯾﻐﺔ اﻷﻣر ﻧﺣو: ﻫﺎت-ﺗﻌﺎل-ﻫﻠم.[/rtl]
 
[rtl]وﻫذا اﻟﻘﺑﯾل ﻣن اﻷﻓﻌﺎل ﻧوﻋﺎن:[/rtl]
 
[rtl]-1 ﻧوع ﻧﺣت ﻣن ﻛﻠﻣﺗﯾن ﻋﻠﻰ ﻏرار ﻣﺎ ﻗﯾل ﻓﻲ ﻟﯾس[/rtl]
 
[rtl]-2 ﻧوع آﺧر ﺗﺣول ﻣن ﻣﻌﻧﻰ وﺿﻊ ﻟﻪ إﻟﻰ ﻣﻌﻧﻰ آﺧر ﻟﯾﻌﺑر ﻋن ﺷﻌور ﺧﺎص أو ﻓﻛرة ﺧﺎﺻﺔ ﻛﺎﻷﻓﻌﺎل ﻧﻌم ﺑﺋس-ﺗﻌﺎل.[/rtl]
 
[rtl]-3 وﻣﻌظم أﻓﻌﺎل اﻟﻧوع اﻟﺛﺎﻧﻲ ﺟﺎءت ﺑﺻﯾﻐﺔ ﻓﻌل اﻷﻣر وﻗﺑﻠت ﻣﻌﻧﻰ اﻟﺗوﺳل او اﻻﻟﺗﻣﺎس، ﻓﺎﻟﻔﻌل ﺗﻌﺎل ﻣﺛﻼ ﺗﺣول ﻣن ﻣﻌﻧﻰ اﻟﺗﻌﺎﻟﻲ إﻟﻰ ﻣﻌﻧﻰ آﺧر ﻫو طﻠب اﻹﻗﺑﺎل ﻓﺈذا ﺟﺎء ﺑﻣﻌﻧﺎﻩ اﻷﺻﯾل ﻛﺎن ﻓﻌﻼ ﻣﺗﺻرﻓﺎ ﺗﻘول: إن اﷲ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻘﻪ ٕواﻧك ﺗﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻠﯾﻧﺎ، وﺗﻌﺎل ﻋﻠﻰ ﻣﺛل ﻫذﻩ اﻟﺗﻔﺎﻫﺔ إﻻ ان اﻟﻌرﺑﻲ اﻟﻘدﯾم اﺳﺗﻌﻣل ﻫذا اﺳﺗﻌﻣﺎﻻ ﺧﺎﺻﺎ ﻓﻌﺑر ﺑﻪ ﻋن ﺿرب ﻣن اﻟﺗﻬذﯾب ﻓﻲ دﻋوة اﻵﺧرﯾن ﻟﻺﻗﺑﺎل ﻋﻠﯾﻪ ﻓﺈذا ﻗﺎل: "ﺗﻌﺎل ﯾﺎ ﻓﻼن" ﻓﻛﺄن ﯾﻘول: ﻟﺗﻛن ذا ﺗﻌﺎل ﻓﻲ إﻗﺑﺎﻟك ﻋﻠﻲ .[/rtl]



[rtl]وﻗد ﺷﺑﻬوا ﻫذا اﻟﺗﻼزم ﺑﯾن اﻻﻧﺗﻘﺎل إﻟﻰ اﻟﻣﻌﻧﻰ اﻟﺟدﯾد وﺟﻣود اﻟﻔﻌل ﻋﻠﻰ ﺻﯾﻐﺔ ﻣﺎ، ﺑﺎﺳم اﻟﻠم وﻣدﻟوﻟﻪ، ﯾﻘول اﻹﻣﺎم اﻟرﺿﻲ:" واﯾﺿﺎ ﻛل ﻟﻔظ ﻣﻧﻬﺎ ﺻﺎر ﻋﻠﻣﺎ ﻟﻣﻌﻧﻰ ﻣن اﻟﻣﻌﺎﻧﻲ ٕوان ﻛﺎن ﺟﻣﻠﺔ، ﻓﺎﻟﻘﯾﺎس أﻻ ﯾﺗﺻرف ﻓﯾﻪ اﺣﺗﯾﺎطﺎ ﻟﺗﺣﺻﯾل اﻟﻔﻬم، ﻛﺄﺳﻣﺎء اﻷﻋﻼم، وﻟﻬذا ﻟم ﯾﺗﺻرف ﻓﻲ: ﻧﻌم وﺑﺋس" ﺷرح اﻟﻛﺎﻓﯾﺔ .286/2[/rtl]
 
[rtl]وﻟﯾس ﻫذا ﻓﺣﺳب، ﺑل إن ﻣﻌظم اﻟﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﺗﻲ ﺗﻌﺑر ﻋﻧﻬﺎ ﻫذﻩ اﻷﻓﻌﺎل ﺗﺷﺑﻪ اﻟﻣﻌﺎﻧﻲ اﻟﺗﻲ ﯾﻌﺑر ﻋﻧﻬﺎ ﺑﺎﻟﺣروف ﻛﺎﻟﻧﻔﻲ واﻟﺗرﺟﻲ واﻟﻣدح واﻟذم وﺑﻬذا ﯾﺗﺣﺻل ﻟﻧﺎ وﺟﻬﺎن ﻣن وﺟوﻩ اﻟﺷﺑﻪ ﺑﯾن اﻟﻔﻌل اﻟﺟﺎﻣد واﻟﺣرف أوﻟﻬﻣﺎ اﻟﺟﻣود وﺛﺎﻧﯾﻬﻣﺎ اﻟدﻻﻟﺔ.[/rtl]
 
[rtl]-1 ﻣﺎ ﺟﻣد ﻋﻠﻰ ﺻورة اﻟﻣﺎﺿﻲ:[/rtl]
 
[rtl]-1 ﻣﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﻫو ﻓﻌل ﻧﺎﻗص ﻛﻠﯾس وﻋﺳﻰ وﺣرى وﻛرب واﺧﻠوﻟق ودام اﻟذي ﺗﻼزﻣﻪ "ﻣﺎ" اﻟظرﻓﯾﺔ اﻟﻣﺻدرﯾﺔ.[/rtl]
 
[rtl]-2 وﻣﻧﻬﺎ ﻣﺎ ﻟﯾس ﺑﻔﻌل ﻧﺎﻗص ﻛﺄﻓﻌﺎل اﻟﻣدح واﻟذم ﻛﻧﻌم وﺑﺋس وﺣب اﻟذي ﺗﻼزﻣﻪ "ذا"[/rtl]
 
[rtl]-3 وﻛﻔﻌﻠﻲ اﻟﺗﻌﺟب " ﻣﺎ أﻓﻌﻠﻪ" وأﻓﻌل ﺑﻪ"[/rtl]
 
 
[rtl]وﻫﻧﺎك أﻓﻌﺎل وردت ﻋن اﻟﻌرب ﺟﺎﻣدة ﻻ ﯾﻌرف ﻟﻬﺎ ﺗﺻرﯾف ﻧﺣو: ﺗﺑﺎرك ﻣﻌﻧﺎﻫﺎ ﺗﻧزﻩ- ﺳﻘط[/rtl]
 
[rtl]ﻓﻲ ﯾدﻩ ﻣﻌﻧﺎﻫﺎ ﻧدم- ﻫدّك ﻣن رﺟل   ﻣﻌﻧﺎﻫﺎ ﻛﻔﻰ-وﻣﻧﻬﺎ : "ﻗَلّ" ﺗﺣﻠﻘﻬﺎ ﻣﺎ ﻧﺣو "ﻗﻠﻣﺎ" وﻛذا[/rtl]
[rtl]ﺷَدّﻣﺎ-طﺎﻟﻣﺎ- ﻗﺻُرﻣﺎ وﻛذا أﻓﻌﺎل اﻻﺳﺗﺛﻧﺎء: ﻋدا ﺧﻼ-ﺣﺎﺷﺎ.[/rtl]
 
 
[rtl]-1 ﻟﯾس: ﻟﯾس ﻟﻬﺎ ﺟذر ﻟﻐوي ﺣوﻟت ﻟﺗﺳﺗﻌﻣل ﻓﻲ اﻟﻧﻔﻲ ﻣﻧﺣوﺗﺔ ﻣن ﻛﻠﻣﺗﯾن: ﻻ و أﯾس[/rtl]
 
[rtl]---ﻻأﯾس ﻓﻼ ﺣرف ﻧﻔﻲ وأﯾس ﻛﻠﻣﺔ ﺗﻌﻧﻲ اﻟوﺟود، ﻛﺛر اﺳﺗﻌﻣﺎﻟﻬﺎ رﻛﺑﺔ ﻓﺧﻔﻔت اﻟﻬﻣزة وﺣذﻓت اﻟﻼم ﻻﻟﺗﻘﺎء اﻟﺳﺎﻛﻧﯾن.[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ﺻﯾﻊ اﻟﻔﻌل ﻓﻲ اﻟﻌرﺑﯾﺔ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: منتديات علوم اللّغة العربيّة :: النحو والصرف-
انتقل الى: