بسم الله الرحمان الرحيم
لطيفة الوارتي
[rtl] المفعول به[/rtl]
[rtl]-" هو الاسم" الصريح أو المؤول به فلا يكون فعلا ولا حرفا.[/rtl]
[rtl]وإنما يكون اسما دالا على ما وقع عليه فعل الفاعل ولم تتغير لأجله صورة الفعل.[/rtl]
[rtl] -" المنصوب" باللفظ الدال على المعنى الواقع عليه لفظا أو تقديرا.فلا يكون مرفوعا ولا مجرورا.[/rtl]
[rtl]-" الذي يقع به" أي عليه " الفعل" الصادر من الفاعل حسا أومعنى نحو :" كتبت الدرس " " أغلقت الباب" و" أحب أن عبد الله مجتهد" ، " رأيت عيسى" زرت موسى " .....[/rtl]
[rtl]*أقسام المفعول به : [/rtl]
[rtl]قال ابن آجروم: وهو قسمان: ظاهر ومضمر، فالظاهر ما تقدم ذكره والمضمر قسمان متصل ومنفصل، فالمتصل اثنا عشر، وهي: ضربني، وضربنا، وضربك، وضربك، وضربكما، وضربكم، وضربكن، وضربه، وضربها، وضربهما، وضربهم، وضربهن، والمنفصل اثنا عشر، وهي: إياي، وإيانا، وإياك، وإياك، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وإياه، وإياها، وإياهما، وإياهم، وإياهن".[/rtl]
[rtl]" وهو قسمان: ظاهر ومضمر" فالظاهر هو الاسم الصريح أو المؤول مثل "كتبت الدرس" و"قرأت الكتاب" و"زرت المريض" ...[/rtl]
[rtl]"والمضمر" "قسمان متصل ومنفصل"، فالمتصل اثنا عشر ضميرا وهي: ضربني، وضربنا، وضربك، وضربك، وضربكما، وضربكم، وضربكن، وضربه، وضربها، وضربهما، وضربهم، وضربهن"[/rtl]
[rtl]والمنفصل اثنا عشر ضميرا وهي: إياي، وإيانا، وإياك، وإياك، وإياكما، وإياكم، وإياكن، وإياه، وإياها، وإياهما، وإياهم، وإياهن".[/rtl]
[rtl]"فإيا" في هذه الأمثلة مفعول به منصوب، واللواحق حروف دالة على المتكلم أو المخاطب أو الغائب.[/rtl]
[rtl]*العامل في المفعول به :[/rtl]
[rtl]- ينصب المفعول به كل من: [/rtl]
[rtl]-الفعل المتعدي لواحد أو اثنين أو ثلاثة نحو: "كتبت الدرس" "أعطيت الطالب كتابا" أخبرتك نبا سارا"...[/rtl]
[rtl]-وصفه : " أي ما يشتق من الفعل اسم الفاعل لفعل متعد لاثنين أو ثلاثة" اسم المفعول لفعل متعد لاثنين أو ثلاثة" مصدر الفعل المتعدي اسم الفعل النائب عن الفعل المتعدي.[/rtl]
[rtl]مثال ذلك: [/rtl]
[rtl]اسم الفاعل :"إن الله بالغ أمره"، "محمد قارئ كتابا " ...[/rtl]
[rtl]اسم المفعول: محمد معطى عمرو درهما" .... [/rtl]
[rtl]-المصدر: (ولولا دفع الله الناس) الحج/40، في ورش " دفاع" ... [/rtl]
[rtl]-اسم الفعل : (عليكم أنفسكم) المائدة/105[/rtl]
[rtl]-صيغ المبالغة: حمال أعباءهم ...[/rtl]
[rtl]*أحكام المفعول به: [/rtl]
[rtl]الأصل في المفعول به أن يكون مذكورا مقصودا في المعنى لإتمام الفائدة، وقد يحذف جوازا ووجوبا.[/rtl]
[rtl]فيحذف جوازا إذا دل عليه دليل نحو " رعت الماشية" أي عشبا ".[/rtl]
[rtl]أو معروفا نحو شرب سليم فسكر الخمر [/rtl]
[rtl]أكل خالد فشبع الأكل [/rtl]
[rtl]قرأ محمد ففهم الدرس[/rtl]
[rtl]ويحذف وجوبا ونحو: أفادني الصديق فأفدت أي أفديته... [/rtl]
[rtl]أعطاني الصديق فأعطيت أي أعطيته.[/rtl]
[rtl]ويحذف اختصارا نحو: يغفر الله لمن يشاء أي الذنوب .[/rtl]
[rtl]ويكون المفعول به واحدا لفعل ينصب مفعولا واحدا مثل: كسرت القنينة- قطفت الزهرة- كبت الطالب المحاضرة...[/rtl]
[rtl]ويكون مفعولين لفعل ينصب مفعولين مثل: أعطيت الطالب كتابا- علمت الخبر مفيدا...[/rtl]
[rtl]ويكون المفعول به ثلاثة مفاعيل لفعل ينصب ثلاثة مفاعيل مثل: أعلمتك الخبر يقينا- أخبرتك العلم مفيدا ...[/rtl]
[rtl]*حذف العامل : [/rtl]
[rtl]الأصل في المفعول به أن يذكر ولكنه يحذف جوازا ووجوبا. [/rtl]
[rtl]*فيحذف جوازا إذا دل عليه دليل مقالي أو حالي.[/rtl]
[rtl]فالدليل الحالي مثل (قالوا خيرا ) النحل /30.أي (أنزل ربنا خيرا ) بدليل (ماذا أنزل ربكم ).[/rtl]
[rtl]والدليل الحالي مثل: (مكة) جوابا لمن سألك إلى أين تذهب؟ فتجيب أريد مكة. [/rtl]
[rtl]ولمن سدد سهما: القرطاس أي تصيب القرطاس. أو خبزا لمن سألك ماذا تأكل؟ فتجيب : خبزا...[/rtl]
[rtl]*وقد يحذف وجوبا في: [/rtl]
[rtl]-باب الاشتغال. -باب الاختصاص. -باب التحذير والإغراء.[/rtl]