الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المبتدا والخبر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطيفة الوارتي
عضو جديد
عضو جديد


عدد المساهمات : 8
نقاط : 22
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/10/2018

مُساهمةموضوع: المبتدا والخبر   الجمعة أكتوبر 26, 2018 9:18 am

[rtl][size=35]*المبتدأ والخبر[/size][/rtl]
[rtl]قال ابن آجروم: "المبتدأ هو الاسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظية، والخبر هو الاسم المرفوع المسند إليه، نحو قولك زيد قائم والزيدان قائمان والزيدون قائمون" [/rtl]
[rtl]-فالمبتدأ هو " الاسم المرفوع" [/rtl]
[rtl]فأخرج بالاسم الفعل والحرف. وبالمرفوع المنصوب والمجرور.[/rtl]
[rtl]- " العاري عن العوامل اللفظية "اسم كان وأخواتها وخبر إن وأخواتها والفاعل وما أشبه ذلك.[/rtl]
[rtl]فالمبتدأ هو اسم مجرد عن العوامل اللفظية غير الزائدة مخبر به أو وصف رافع لمكتفى به. [/rtl]
[rtl]فالاسم يعم الصريح مثل (محمد قائم- الشجرة مثمرة...) والمؤول به مثل: (وأن تصوموا خير لكم )،البقرة\183، (سواء عليهم آنذرتهم أم لم تنذرهم )،البقرة\5، (تسمع بالمعيدي خير من أن تراه )...[/rtl]
[rtl]-الشرط الأول يخرج الاسم في باب كان وأخواتها وإن وأخواتها، والمفعول الأول في باب ظن وأخواتها.[/rtl]
[rtl]-الشرط الثاني: مثل (بحسبك درهم )لأن العوامل اللفظية الزائدة لا تؤثر في حكم الابتداء، قال الشاعر: [/rtl]
[rtl]بحسبك في القوم أن يعلموا *** بأنك فيهم غني مضر[/rtl]
[rtl]-الثالث: يخرج أسماء الأفعال لأنها لايخبر عنها.[/rtl]
[rtl]* وتقييد الوصف بكونه رافعا لمكتفى به يخرج (قائم) من نحو قولك (أقائم أبوه محمد) لأن المرفوع بالوصف خبر مكتفى به. محمد مبتدأ مؤخر والوصف قبله خبر مقدم بالمبتدأ فلا يكون منصوبا ولا مجرورا.[/rtl]
[rtl]     * المؤول به مثل (وأن تعفوا أقرب للتقوى ).[/rtl]
[rtl]*المبتدأ الوصف هو الذي يكتفي بمرفوعه ويسد مسد الخبر يكون :[/rtl]
[rtl]      * اسم الفاعلSad أحاضر الطالبان....)[/rtl]
[rtl]*اسم المفعول Sadما محجوب الكوكبان،  هل مذموم صديقك....)[/rtl]
[rtl]* الصفة المشبهة: (أكريم الموسرون –امسكين الرجل ...)[/rtl]
[rtl]*الاسم الجامد يؤول بمشتق : (أأسد الرجلان- أحجر قلبك....)[/rtl]
[rtl]*الاسم المنسوب : (أعربي الشاعران ...)[/rtl]
[rtl]*ذو بمعنى صاحب Sad أذو علم القادمان ....)[/rtl]
[rtl]المبتدأ قسمان[/rtl]
[rtl]مبتدأ له خبر ويكون : [/rtl]
[rtl]-اسم صريح أو مؤول.[/rtl]
[rtl]-معرفة أو نكرة.[/rtl]
[rtl]-يتقدمه الخبر وجوبا أو جوازا.[/rtl]
[rtl]- تدخل عليه حروف الجر الزائدة.[/rtl]
[rtl]- لايعتمد على حروف أخرى.[/rtl]
[rtl]وصف رافع لمكتفى به ويكون: [/rtl]
[rtl]-         وصفا[/rtl]
[rtl]-         -نكرة[/rtl]
[rtl]-         لا يتقدم عليه الخبر[/rtl]
[rtl]-         -لا تدخل عليه الحروف الزائدة.[/rtl]
[rtl]-         ينبغي أن يعتمد على حروف النفي أو الاستفهام.[/rtl]
 


 
[rtl][size=37]*أقسام المبتدأ[/size][/rtl]
[rtl]قال ابن آجروم: "والمبتدأ قسمان: ظاهر ومضمر، فالظاهر ما تقدم ذكره والمضمر اثنا عشر وهي: أنا ونحن، وأنت، وأنت، وأنتما، وأنتم وأنتن وهو وهي وهما وهك وهن نحو قولك أنا قائم ونحن قائمون وما اشبه ذلك"[/rtl]
[rtl]*المبتدأ قسمان ظاهر ومضمر.[/rtl]
[rtl] فالظاهر مثل (محمد قائم- الكتاب مفيد- الطالب مجتهد –محمدان قائمان –محمدون قائمون- الطالبات مجتهدات-الأشجار مثمرة- العلوم مفيدة ..)[/rtl]
[rtl]والمضمر يشمل الضمائر المنفصلة مثلSad أنا قائم-أنت قائمة-هو مجد-هما كسولان-هم نائمون ...)[/rtl]
[rtl]المبتدأ لا يكون جملة وإنما كلمة واحدة إذا وجدت جملة  فتعتبر كلمة واحدة مرفوعة على الحكاية مثل:[/rtl]
[rtl] "لاإله إلا الله " كلمة الإخلاص.[/rtl]
[rtl]-"لاإله إلا الله " : مبتدأ مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها حركة الحكاية [/rtl]
[rtl]- "كلمة": خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره. وهو مضاف[/rtl]
[rtl]-الإخلاص : مضاف إليه  مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.[/rtl]
[rtl]*الخـــــــــبـــــــــــر:[/rtl]
[rtl]قال ابن آجروم :"والخبر هو الاسم المرفوع المسند إليه، نحو قولك زيد قائم والزيدان قائمان والزيدون قائمون"[/rtl]
[rtl]*فالخبر هو الاسم فلا يكون فعلا ولا يكون حرفا. (المرفوع) المبتدأ فلا يكون منصوبا ولا مجرورا.[/rtl]
[rtl]المسند إليه: أي إلى المبتدأ الذي هو الأصل. ويكون الخبر جملة فعلية  واسمية وشبه جملة (الجار والمجرور).[/rtl]
[rtl]فالخبر هو الجزء المتم للفائدة التي ابتدأ بالمبتدأ. مثل : (الطالب مجد-العلم نور - الجهل عار ...).[/rtl]
 
[rtl]*أقسام الخبر:[/rtl]
[rtl]قال ابن آجروم: " والخبر قسمان : مفرد وغير مفرد، فالمفرد نحو زيد قائم، وغير المفرد أربعة أشياء: الجار والمجرور والظرف والفعل مع فاعله والمبتدأ مع خبره، نحو قولك: زيد في الدار، وزيد عندك، وزيد قام أبوه، وزيد جاريته ذاهبة"[/rtl]
[rtl]*الخبر قسمان مفرد وغير مفرد.[/rtl]
[rtl]فالخبر المفرد: هو ما ليس جملة ولا شبه جملة، ويكون إما جامدا أو مشتقا، أو مصدرا مؤولا.[/rtl]
[rtl]*فالاسم الجامد: [/rtl]
[rtl]مثل: (الثريا نجم –التوباد جبل....)[/rtl]
[rtl]*الاسم المشتق: [/rtl]
[rtl]مثل: (زيد مجتهد – المنظر رائع ...)[/rtl]
[rtl]*المصدر المؤول: [/rtl]
[rtl](هدفنا أن نتعلم...)[/rtl]
[rtl]*اسم الاستفهام: [/rtl]
[rtl](كيف حالك؟ ....)[/rtl]
[rtl]*اسم الموصول :[/rtl]
[rtl](ما الذي تصنعه؟ ....)[/rtl]
[rtl]*ويأتي الخبر مركبا من كلمتين يقصد منها كلمة واحدة: [/rtl]
[rtl]    (هذا اللبن حلو حامض –موقف واضح بين ..)[/rtl]
[rtl]*والخبر غير المفرد يكون جملة أو شبهها وهو أربعة أشياء شيئان في شبه الجملة، وشيئان في الجملة. [/rtl]
[rtl] - فالأولان الجار والمجرور والظرف التامان مثلSad محمد في الدار – زيد عندك..)[/rtl]
[rtl]-والآخران: الفعل مع فاعلهSadمحمد دخل صديقه....)[/rtl]
[rtl]           المبتدأ مع خبره : (زيد في الدار – زيد عندك....)[/rtl]
[rtl]وقد يخبر عن مبتدأ واحد بخبر واحد أو خبرين اثنين أو ثلاثة ..مثل: (محمد عالم فنان شاعر صالح....)[/rtl]
[rtl]قال الشاعر:  [/rtl]
[rtl]من يك ذا بت فهذا بتّي[/rtl]
[rtl]مقيظ مصيف مشتّــــــــــي[/rtl]
[rtl]*العامل في المبتدأ والخبر: [/rtl]
[rtl]اختلف النحاة في سبب رفع المبتدأ والخبر أيهما عامل في الآخر على خمسة مذاهب: [/rtl]
[rtl]1-أن العامل فيهما معنوي وهو الابتداء في المبتدأ لكونه وقع مبتدأ. وهذا المبتدأ هو العامل في الخبر وهذا مذهب سيبويه و ابن مالك  والقرماني ...[/rtl]
[rtl]2 - أن الابتداء رافع للمبتدأ والخبر معا. وهذا مذهب الأخفش وابن السراج والرماني والزمخشري...[/rtl]
[rtl]3-أنهما ارتفعا بتجردهما عن العوامل وتهيئهما للإسناد وهذا مذهب الجرمي والسيرافي ...[/rtl]
[rtl]4-أنهما ترافعا  وهذا مذهب الكسائي والفراء والكوفيين وهو أن المبتدأ يرفع الخبر. والخبر يرفع المبتدأ لكونهما متلازمين.[/rtl]
[rtl]5-أن الابتداء رافع للمبتدأ كما أن الخبر مرفوع بهما معا.[/rtl]
[rtl]                                                                                                             انجازذة لطيفة الوارتي[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المبتدا والخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اللغة العربية :: منتديات علوم اللّغة العربيّة :: النحو والصرف-
انتقل الى: